الفيديو التفاعلى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفيديو التفاعلى

مُساهمة  sara rizk في السبت ديسمبر 21, 2013 12:12 am

يعيش العالم التربوي عصر المعلوماتية وثورة الإتصالات ,في الوقت الذي يواجة العديد من المشكلات والتحديات.
ولكي يتم التوافق مع متطلبات القرن الحادي والعشرين ظهرت العديد من الأجهزة والمواد التعليمية التي تحاول التصدي لما تواجهه التربية في شتي دول العالم,وبخاصة دول العالم الثالث الذي يعاني فيه المتعلمون من تأخر مواكبة مايجري أمام مشكلات الكم والنوع المعلوماتي المعرفي والمهاري وهم تحت تأثير معانة ضغط الإنفجارات السكانية المستمرة .
كل هذا دفع الي التفكير في الإستعانة بالأجهزة التكنولوجية والأساليب المستحدثة بالقيام ببعض المهام التدريسية التي يمكن أن تؤدى الي زيادة فاعلية العملية التعليمية ومن هذة الأساليب المستحدثة الهبير ميديا hypermedia,الهبيرفيديوhypervideo وكذلك الفيديو التفاعلي interactive videoوجميع هذة الأساليب تقدمها وتعرضها أنواع متعددة من أجهزة الكمبيوتر.

تاريخ نشأة الفيديو التفاعلي كلمة فيديوvideo مشتقة من الاصل الاتيني وتعني هذة الكلمة في اللغة الاتينية أنا أرى "غير أن مصطلح"فيديو" لايقتصرعلي الجانب البصري أي يشمل الجانبين البصري والسمعي مجتمعين معا.
ظهرت أجهزة الفيديو التفاعلي لكى تجمع بين جهاز الكمبيوتر وشريط أو أسطوانة الفيديو أو الأقراص المضغوطة compact Disc ،ولذك برمجة الحركة المتغيرة التي تستخدم شريط كاسيت سمعي مغناطيسي ،وفيلم 8 مم،وفي هذا النظام يتم تقسيم الصوت والصورة الي حزمتين منفصلتين حيث يتحرك الشريط السمعي بمعدل ثابت أما الفيلم 8مم فيمكن برمجته ليتحرك بمعدل يتراوح بين الصورةالثابتة الي معدل الصورة المتحركة ،ومن ثم يتزامن كل منا الفيلم والصوت عن طريق نبضات مسجلة علي الشريط السمعي لكي يوفر النظام فيلما ثابتا حركيآ صوتيا متغير لما عمل من تأثيرالصورة المتحركة والفاعلية التعليمية للصور الثابتة.
ولقد قامت شركة "فيلبس"philips الهولندية سنة1967 بوضع تصور لهذه الفكرة مع الوحدة الأولية وتقيمها في الولايات المتحدة الأمريكية،ثم قامت مجموعة"نيريلكو لنظم التدريب والتعليم".
Nerelco Training and Education system التابعة لشركة فيلبس الأمريكية بإضافة بعض التعديلات ثم منحت تسهيلات لتصنيع وحدة العرض ذات الطابع الشخصى (p.ip) personal individual presentation"".ثم توزيع هذه الوحدة ونشرها علي أوسع نطاق لدي المؤسسات الصناعية والتعليمية للتدريب،ثم انتهى دورها تمامآ مع أوائل الثمانينات
ويشير فرانسيس باي "1983نقلآ عن الملاحظة التى أبداها إيمري" وإيشوارتز"فى هذا المجال الى أن تقريرآ أمريكيآ حول السينما هو تقرير "فيشمن" يعتبر أن الفيديو ديسكvideo disk يجعل وجود الصالات المظلمة أمرآ تعداه الزمن كما أن عدد
المتفرجين سينخفض الى النصف في عام 1985.


ويرى شواير 1987 أن الفيديو التفاعلي عبارة عن برنامج فيديو في أجزاء صغيرة هذة الأجزاء تتألف من تتابعت حركية وإطارات ثابتة وأسئلة,وإستجابات من المتعلم, وهذة الإستجابات هى المحددة لعدد وتتابع هذة الأجزاء وعليها يتأثر شكل وطبيعة العرض,كما يرى أن أهم خاصية للفديو التفاعلي هى ذلك التصميم المقصود فبعض الوسائل يمكن للمشاهد التدخل فيها.
ويري كلآ من" هينيش ",وملندا ,ورسيل1990,أن الفيديو التفاعلي قد أنشأ بيئة وسائط متعددة,إستثمرت ميزات كلآ من الفيديو التعليمي والكمبيوتر المساعد للتعلم,فتقدم فيه مواد الفيديو للمتعلم تحت تحكم الكمبيوتر والذى يسمح للمتعلم بطرح إستجابته,والتى بدورها تؤثر علىالمثار وفي تتابع العرض.
ويري كلآمن رايت ,وديلون1990,أن الفيديو التفاعلى يجمع بين عنصرين مهمين من عناصر التعليم والتعلم وهما البحث والتفسير ,ويتيح للمتعلم التفاعل النشط ثم الاستجابة ثم يضيفان أن المتعلم يمكنه المقاطعه والتكرارثم التوقف,أي التحكم في خطواته الذاتيه,والفحص المدقق والمراجعة,وكل ذلك تبعآ لإحتيجاته الفردية.وهنا تكون فعالية الفيديو التفاعلي كامنة في قدراته علي تحدي قدرات المتعلم لكي يشارك مشاركة فعالة في العملية إذ يمكنة في شاشة واحدة عرض مجموعة متنوعة من نظم نقل الرسائل.


ماهية الفيديو التفاعلي


يعتبر الفيديو التفاعلي أحد المستحدثات في عالمنا المعاصر ,ووظيفة تقديم المعلومات السمعية البصرية وفقآ لإستجابات الطالب .ويجري عرض الصوت والصورة من خلال شاشة عرضت تمثل جزءآ من وحدة متكاملة تتكون من جهاز كمبيوتر ووسيلة لإدخال المعلومات ورسوم تخزين ,ويستطيع الفيديو التفاعلي تقديم المعلومات بإستخدام لقطات الفيديو والإطارات الثابتة مع نصوص ورسوم وأصوات,ويعرض الفيديو التفاعلي لقطات الفيديو مجزأة كل منها على شاشة مستقلة .
وبذلك يعتمدالعرض علي نظام الشاشات المتعددة لعرض عناصر الدرس المختلفة والي جانب ذلك فان الكمبيوتر يتيح فرص التفاعل الذي يهيئ للطالب القدرة علي التحكم وفقآ لسرعتة الذاتية ,بالاضافة الي المسار والتتابع ومقدار المعلومات التى يحتاجها



وبرامج الفيديو التفاعلى وحدة متكاملة المعلومات ,ويعرض البرنامج من أوله الى أخره بترتيب منطقىأى أن يكون للبرنامج بداية ونهاية , وتختلف هذة البرامج فى طبيعتها عن برامج الفديو الخطى التى تكون خطية على شرائط الفديو, و يجمع الفديو التفاعلى بين خصائص كلا من الفيديو و الكمبيوتر المساعد للتعلم .
و بذلك فان الفيديو التفاعلى هو برنامج يقسم الى أجزاء صغيرة, هذة الأجزاء يمكن أن تتالف من تتابعات حركية وإطارات ثابتة, وأسئلة و قوائم ,بينما تكون إستجابات المتعلم عن طرق الكمبيتر هى المحددة لعدد تتابع مشاهد الفديو, و عليه يتاثر شكل وطبيعة العرض .
أو هو نظام للتعليم الفردى ينتج عن طريق إتصال جهاز الفديو ذى الشريط أو الإسطوانة ذات الوصول العشوائى random access عن طريق بنية inter face تمكن من دمج المواد التلفيزيونية المخزنة على شريط الفديو أو الإسطوانة مثل برامج الحاسب التعليمية المقدمة بواسطة الحاسب.
أو هو دمج بين تكنولوجيا الفيديو والكمبيوتر من خلال المزج بين المعلومات التى تحويها أسطوانات وشرائط الفيديو والمعلومات التى يقدمها الكمبيوتر لتوفير بيئة تفاعلية تتمثل فى تمكن المتعلم من التحكم فى برامج الفيديو ومناسقتة مع برامج الكمبيوتر بإستجاباته وإختياراته و قراراته و من ثم يؤثر على كيفية عمل البرنامج والتحكم والإبحار.

الفيديو التفاعتي في مجال العملية التعليمية




أهتم بعض الباحثين في مجال العملية التعليمية بالتعرف علي مدي فاعلية إستخدام مدخل الفيديو المتفاعل في عملية التحصيل الدراسي المعرفي المتكامل وإكتساب المهارات ومن ثم إكتساب الخبرات التعليمية وذلك بإعتبار أن الكمبيوتركأداة للتعلم أثناء المواقف التعليمية.
أجري"جونسون"Gonson1992,دراسة مقارنة لفاعلية كل من الفيديو التفاعلي والطريقة المعتادة علي التعلم والإسترجاع,إتضح أن إستخدام الفيديوالتفاعلي يؤدي الي زيادة التحصيل وتقدمه علي الطريقة المعتادة.
قامت كوندراسكي"condrsky"1993 بدراسة هدفت مقارنة عينات الوقاية الصحية ,وقد أشارت النتائج الي عدم وجود فروق دالة بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين في التحصيل والتدريب.
أجري آرنونArnone1992,دراسة بهدف فاعلية كل من تحكم المتعلم ,وتحكم البرنامج, وتحكم المتعلم المصاحب بتوجيهات خلال برنامج فيديو تفاعلي كمبيوترى علي التحصيل,وحب الإستطلاع ومقارنة كل منهم بالطريقة المعتادة قد تبين من النتائج وجود فروق دالة بين المجوعات الثلاث التجريبية والمجوعة الضابطة لصالح أفراد المجوعات التجريبية الثلاث في التحصيل,وكذلك فروق دالة بين أفراد مجوعة تحكم المتعلم وأفراد مجوعة تحكم المتعلم المصاحب بتوجيهات لصالح هذة المجوعة.
أما دراسة فينشر1995,فقد تناولت أثر الأسلوب المعرفي علي التحصيل المعرفي والمهاري لدي طلاب الجامعة عند دراستهم لبرنامج تدريب الرياضيات بإستخدام كل من الفيديو الخطي,وقد أشارت الي عدم فروق دالة في التحصيل والأداء المهاري بين مجموعات التجربة.



هدفت دراسة"كروان"1993 الي مقارنة فعالية طريقتين للعرض عن طريق الفيديو التفاعلي علي كل من التحصيل,ومهارات القراءة لدي أطفال المدرسة الأبتدائية وقد إتضح من النتائج فاعلية الفيديو التفاعلي وعدم وجود أثر فعال ومباشر علي التحصيل والمهارات بطريقة العرض وإذاكان برنامج الفيديو التفاعلي علي شاشة خارجية غير شاشة جهاز الكمبوتر ,أم كان علي شاشة جهاز الكمبيوتر.
هدفت دراسة"كاتكانات"katikanat1991مقارنة إستخدام الفيديو التفاعلى القائم على المحاكاة فى معمل الكمياء,وبين المعمل العادي فى حل المشكلات والأداء التعليمى التفاعلى والتحصيلى وإكتساب المهارات.
بينت دراسة ساندار sandra1991,هدفت الى تدريس علم الأرض بإستخدام الوسائط الفعاعلة واستخدم الباحث برنامج وسائط فعالة مع أفراد عينة الفيديو التفاعلى كانت النتائج لصالح المجموعة التجربية التى إستخدمت أسلوب الوسائط المتعددة.

خصائص الفيديو التفاعلي




1. وجدأن بهذا النظام المتكامل لايحسن المتعلم فقط ,بل يساعدة بلإحتفاظ بالمعلومات لفترة طويلة.
2. يعدالفيديو المتفاعل من أحدث أدوات التعلم الضروري وأهمها حيث يوجد الفيديو المتفاعل بيئة تعليمية فردية ويستخدم فيها كل من الفيديو التعليمى والحاسوب كعامل مساعد فى التعليم.
3. نظام يعمل على تقديم دروس تعليمية للطلاب بعد أن يتم تسجيلهاعلى شريط الفيديو ,بإستطاعة المشاهد مشاهدة الصورة المصحوبة بالصوت, والقيام بإستجابة فعالة يمكن أن تؤثر فى سرعة تقديم الدرس التعليمى وتسلسلة.
4. التحكم الذاتى من خلال عرض الفيديو والحاسوب أثناء التعلم
5. التفاعلية حيث يقوم المتعلم بإستجابة أثناء التعلم أى المشاركة النشطة مع مرعاة المستويات التفاعلية وهى التفاعل المباشر ,التوقف والإنتظار والتحكم
والتفاعل هو القضية الرئيسية التى تواجة مصممى برامج التربية كما أشار الى ذلك كثير من العلماء(Eganetall 1993)الوسائط التعليمية هى مايقدمة النظام من وظائف يستجيب لها المستخدم وتحدد الإختبارات التى يقوم بها المستخدم

الإمكانات التعليمية للفيديو التفاعلى


1- يتمتع الفيديو التفاعلى بتكنولوجيا تتيح للمتعلم مشاهدة تتابعات الفيديو طرح الأسئلة بواسطة الكميوتر وهنا يستقبل الكمبيوتر ويدخل إستجابات المتعلم ويعمل على تقسيمها ثم يقدم التغذية الراجعة وتعزيزآ فوريآ مع الإحتفاظ بإستجابات المتعلم.
2- يتيح الفيديو التفاعلى للطلاب التعلم تبعآ لقدراتهم الخاصة ويسمح بالإعادة والتعديل والمراجعة طبقآ للرغبة.
3- عند إستخدامة كوسلية للشرح فإنه يستطيع حث المعلم على العمل بدرجة أكثر قربآ من الطلاب وتقليل الحاجة الى تكرار الشرح.
4- يستمتع به الطلاب حيث يقدرون قيمة الحافزالمسوع المرئى الذى يوفره والطبيعة النشطة الفعالة لمشاركتهم بإنفسهم أى أن الفيديو التفاعلى قادر على حفز الطلاب الذين يظهرون شغفآ بإستخدام هذه الألة المستحدثة.
5 - يزيد من قدرة الطلاب على فهم المفاهيم الصعبة .
6 - يوفر مرونة السيطرة حيث يمكن إستخدام الدليل للإستجابة للإتجاه الذى تتحرك فيه المناقشة أو المشروع بدلآمن توجيهه.
7- يحوز الفيديو تأثير مرئيآ يجعل التعليم جذابآ للطلاب كما أنه يوحي للمعلمين بأنه قد يجنى فوائد ملحوظة للفصل الدراسى.
8- تعطى الطريقة التفاعلية للفيديو الطلاب فرصة السيطرة والمشاركة الإيجابية ,وتعنى التفاعلية تجاوب المتعلم مع مكونات البرنامج وهى تسمح بمراعاة قدرة المتعلم على إختيارالموضوع الذى يبحث عنه لاهتمامه به والإنتقال الى قوائم إختبارات أكثر تحديدآ.
9- يوفرالفيديو التفاعلى فرصة التعلم البناء لأنه يدعم بعض العمليات المعرفية الضرورية للتعلم ,كذلك الجوانب الفعالة للحفز والمتعة .
10- تشجع التكنولوجيا التفاعلية الطلاب على الملاحظة المشتركة والتحليل الوثيق.
11- تحفز التكنولوجيا التفاعلية الطلاب علي الثابرة وإتخاذ إتجاة علمى للبحث
12- تساعد التكنولوجيا التفاعلية صغار الأطفال على تركيز إنتباههم لمدة طويلة لإحراز تقدم جيد فى مجال المفاهيم.
13- ذكر الأهداف فى مقدمة البرنامج يساعدة على الإستدعاء الفظى للمعلومات ولكنه لا يساعد فى تعلم القاعدة .
14- يزود البرنامج المتعلمين بالرجع الدائم كجزء من المهمة ذاتها





الفوائد التربوية للفيديو التفاعلى


1- يتطلب إستجابة من المتعلم الذى يستجيب عن طريق لوحة المفاتيح ولمس الشاشة أو التعامل مع بعض الأشياء الأخرى التى هى جزء من النظام ويرتبط به مما يعمل على جزب إنتباه المتعلم وتشويقه.
2 - القدرة على التنويع فى الدروس يعنى التفرع فى الموضوع الواحد مابين دروس تعليمية وأخرى للتقوية وثالث لإكتساب المهارات.
3- مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين حيث يتعلم المتعلم وفقآ لرغبته الخاصة به فى التعليم.
4- يتضمن عدة وسائل متشابكة متعاونة متفاعلة,ويعمل مع بعضها بتناسب وفى نظام متكامل فهو يعرض النصوص المصحوبة بالصوت والصورة والرسومات والصور المتحركة وذلك فى نظام تعليمى متكامل ودون الحاجة الى عدد كبير من الأجهزةأو أشرطة التسجيل.
5- يستعمل في أغراض تعليمية متنوعة كإحتفالات والندوات والمؤتمرات والندوات العلمية والدينية والثقافية.
6- متابعتة مدى تقدم المتعلم فى المادة الدراسية وذلك بتتبع إستجابته والتعرف على مدى ما أنجزه من أهداف تعليمية.


مميزات الفيديو التفاعلى


1- يمكن إستخدام أكثر من وسيط تعليمى فى البرنامج الواحد.
يساعد المدرس فى تفرغه لاعمال أخرى عبر التدريس المباشر مثل الإرشاد والتوجيه ,التخطيط,إنتاج البرامج التعليمية.
2- سهولة تسجيل البرامج من البث العام أو نقله شريط أخر أوتسجيله أوتصويره
3- سهولة حفظ البرمجيات فى أماكن عادية(درجةحرارة عادية ورطوبة عادية) أى أنه لايحتاج الى كثير من العناية والأحتراس.
4- تساعد برامجة على المشاركة الإيجابية والفعالة من التلميذ.
5- إحتواء برامجه على مميزات فسيولوجية حيث يستخدم المتعلم أكثر من حاسة فى التعلم وهذا يساعد فى تعلم أسهل وأكثر مقاومة للنسيان.
6- يساعدعلى حل بعض المشكلات التربوية المعاصرة مثل النقص فى الكفاءات ,النقصفى المبانى ,توفير الوقت والجهد والمال.
7- عنصر التشويق الذى يوفره والناتج من عبصرى الصوت والصورة والتعزيز والإثارة .
8- يمكن إستخدامه كنموذج للتعلم الفردى؛ بحيث يستطيع إستنساخ شريط من البرامج لمشاهدته فى أى وقت يشاء
التطبيقات التربوية والتعليمية فى الفيديو التفاعلى


توجدأنظمة متعددة للفيديو تسهم بتطبيقات متعددة ومتنوعة فى عملية التعلم تتمثل أهمها فيما يلى.
1- الفيديو التفاعلى نظام عرض:
ووفقآ لهذاالنظام يجرى إستخدام الفيديو فى إلقاء المحاضرات من خلال إستثمار المعلم للصور الثابة والحركات السريعة أو البطيئة وإعادة العرض لأكثر من مرة,ويتاح ذلك عن طريق القوائم حسب متطلبات المتعلمين كما تطرح الأسئلة فى صورة مشكلات تحث المتعلمين كافة على دراسة الموقف,مما يسفر عن وجهات نظر متعددة ومختلفة.
2- الفيدو التفاعلى وسيلة مساعدة فى التعلم المستقل :
يمكن إستخدام الفيديو التفاعلى إما فرديآ للتعلم الذاتى أو فى مجوعات قليلة دون وجود المعلم وتتيح هذة الوسيلة إمكانية الإحتفاظ بإستجابات كل فرد مسجلة حتى يتمكن المعلم من تقويم العملية التعليمية كما يسمح للفرد بإن يبدى آراءة الشخصية التى قد تؤدى الى تطوير البرامجز
3- الفيديو التفاعلى مصدر للمعلومات:
من مزايا الفيديو إمكانية إستخدامه كقاعدة بيانات ذات أبعاد متعددة وهذة القاعدة يمكن أن تكون فى هيئة ملفات سمعية أوصور مجهرية(ضوئية-الكترونية-فوتغرافية)أو فى هيئة نصوص مخزونة على إسطوانت iv room أو إسطوانات cd-room ويستخدم المتعلم حزم البرامج المدعمة بالكتيبات والقوائم لمعالجتها جميعآ, ويمكن تحديث هذة الملفات بعمل إضافات على إسطو انات الفيديو التفاعلى وإسطوانات cd-room
4-الفيديو التفاعلى أدة لحل المشكلات :
قد يجرى إعداد برامج خاصة بالفيديو التفاعلى من أجل إستخدامها فى معاونة المتعلم على مواجهة المشكلات والتدريب على إيجاد الحلول المناسبة,بإلإضافةالى إستخدام هذة المهارات فى مواجهة المشكلات الأخرى.
5- الفيديو التفاعلى نظام محاكة ولغة حوار :
حيث يستخدم التقديم نماذج مختلفة للموقف مما يتيح الفرصة للمتعلم أن يمارس مهارات التدريب.


محددات إستخدام الفيديو التفاعلى


1- إرتفاع اسعار مكوناته المادية
2- قلة البرمجيات المناسبة له وإرتفاع تكاليف إنتاجها.
3- يحتاج الى أعمال صيانة ودورية وشاملة وفنيين متخصصيين.
4- عملية البحث والتعلم بشريط الفيديو أصعب منها بالنسبة لقررص الفيديو ولكن الاخيرة مرتفعة الأسعار.
محتويات دائرة الفيديو المتفاعل




1- وحدات الفيديو 2-الشاشة
3- وحدة االأسلوب 4-أدة ربط الفيديو بالاسلوب

وبإستطاعة أن يامر الفيديو كى يقدم الصوت والمعلومات التى تكون مخزنة على
شريط الفيديو أوعلى إسطوانة الفيديو وينتظر إستجابة المتعلم ويتفرغ للنقطة الملأمة فى البرامج تبعآ لتلك الإستجابة.
ويقوم المتعلم بالإتصال بالبرنامج التعليمى عن إستجابته لما يقدم له على الشاشة من أصوات وصور أو مثيرات كلامية ويمكن نقل إستجابة المتعلم بمعدات خاصة يمكن أن تتضمن لوحة المفاتيح ولوحة أخرى حساسة تعمل بالمس وقلمآ ضوئيآ ومقويآ للصوت .
إن جهاز الفيديو يمكن أن يقدم معلومات مرئية وسمعية كما أن بإستطاعتة شريط أو قرص الفيديو أن يقدم الصور الملونة الثابة والمتحركة والمصحوبة بالصوت

الفيديو ذات الطبيعة المتبادلة
تحديد مفهوم النظام
تعتبر أنظمة الفيديو ذات الفاعلية المتعددة أحد أنظمة الوسائل التعليمية المتعددة التى تحمل خصائص كل من التلفزيون التعليميى والحاسب الألى للعملية التعليمية""CAI وهو عبارة عن نظام للبث التعليمى يتم فيه عرض مادة التعلم المسجلة على شرائط الفيديو من خلال تحكم الحاسب الألى الذى يسمح للمشاهد التفاعل وإبداء إستجابات لما يسمع وما يرى مما يجعل العرض يسير وفق معدل المشاهدة.
مكونات النظام


أولآ :الأجهزة الأجهزة التعليمية


1- جهازالفيديو:
يعمل جهاز الفيديو بشرائط قرصية video disk ويوجد منه نوعان الأول يعمل بأشعة اليزر والثانى يعمل بنظام الأشعة الألكترونية وهى تختلف عن أجهزة الفيديو كاسيت حيث يقتصر عملها علي المشاهدة فقط ولكن قدرتها التخزينية للمعلومات بالصوت والصورة والمعلومات المطبوعة تفوق الفيديو كاسيت ويمكن بواسطتها تسجيل مئات الأفلام والبرامج العالية الجودة وتستخدم بكفاءة كبيرة فى أغراض التعليم والتدريب ومن ثم يمكن الإستعانة بها فى البرامج التى تقدم للجهاز الإدارى والمديرين.
2- جهاز العرض
أما بخصوص جهازالعرض فإنه يستطيع إستقبال كل من الصورة الملونة وغير الملونة (أبيض وأسود).
3- الحاسب الألى .
وهذا الجهازهو جوهرنظام الفيديو التفاعلى الذى يتيح التفاعل المتوقع للنظام فيطرح الأسئلة ويتوقع الأستجابة من المتعلم ويتشعب الى الموقع المناسب فى البرنامج التعليمى, والحاسب الألى يتكون من لوحة المفاتيح ومجموعة من المفاتيح التى تعمل بالمس ,قلم ضوئى ,منشط للصوت ,نظام لعمل محاكة ثلاثية الأبعاد ,نظام لتخزين المعلومات التى تتعلق بإستجابات الأفراد,شاشة .
4-أدوات الإدخالInput Tools .
هى تلك الأدوات التى يستخدمها المتعلم وعن طريقها يتم الإتصال بالبرنامج التعليمى والإستجابة للمثيرات المعروضة خلال الشاشة سواء السمعية البصرية أو الفظية اى تلك التى تقدم للمتعلم وسائل إدخال الإستجابة مثل لوحة المفاتيح وشاشة المس والقلم الضوئى والفأرة وعصاالألعاب وكرة التتبع ونظام التعرف الضوئى .
5- أجهزة الصوت Sounds .
وهى تمثل الأجهزة التى يستطيع المبرمج تسجيل الصوت من خلالها فى الميكرفون وكذلك أجهزة إخراج الصوت التى يستطيع المتعلم سماع الصوت من خلالها مثل السمعات وسماعات الأذن وكذلك مكبرات الصوت .
6- وسائل التخزين.
- القرص الصلب
- الأقراص البصرية وتتضمن
الأقراص المضغوطة للقراءة Cd R ,الأقراص المضغوطة للقراءة والكتابةCD- wo ROM ,القرص المضغوط للتسجيلCD-R , القرص الرقمى التفاعلى DVI ,القرص المضغوط التفاعلى CD-I ,القرص المضغوط للرؤية CD-TV ,القرص المضغوط لذاكرة القراءة CD-ROMXA,قرص الليزرلذاكرة القراءة LD-`ROM .


ثانيآ :إدرة المعلوماتInformation Management



1- نظم التأليف.
وهى بسيطة للغاية فى إستخدامها وتتطلب قدر قليلآ من المعلومات عن عملية البرمجة وبعضها لايتطلب معلومات سابقة وتعتبر إمطارات وقوالب يمكن أن توضع بها التعليمات والنصوص والعديد من هذة النظم تستخدم القوائم لحث المتعلم على إكتساب المعلومات ,ومن أمثلة نظم التأليف الشائعة الأتى :
برنامجAuthor ware Professional وبرنامج Quest, Icon Author
2- لغة التأليف Authoring language
هى لغة البرمجة وتتطلب نظامآ وبناء متتابعآ لإصدار الأوامر بعكس نظام التأليف فلغات التأليف تتطلب كتاب سلسلة من الأوامر المتتابعة التى لاتشبه الناتج النهائى حتى يتم تنفيذها ,وهى تمثل مصدر إرتباك للمبتدئين ,وميزة لغة التأليف هى المرون التى يمنحها للمصمم الذى لايتقيد بالحدود المعتادة لنظم التأليف بالإضافة الى أن المبرمجين المهرة يجدون قوائم التاليف غير مربحة لهم
ومن أمثلة لغة التأليف:-
Hyper card , Visual Basic Amiga vision
مميزات النظام


1- هذا النظام يتطلب إستجابة المتعلم مما يعطى النظام ميزة تفوقه على إستخدام أجهزة الفيديو بمفردها.
2- يسمح النظام بالإشتراك الفعال للمتعلم فى العملية التعليمية ممايزيد قدرته على التعلم .
3- طبقآ لإستجابة المتعلم يستطيع الحاسب الألى عرض درس معين أو عرض برامج تزيد من إثراء التعلم .
4- يستخدم النظام بكفأة فى أنظمة التعليم الفردى معتمدآ على نوعية إستجابات المتعلم .
5- إمكانية إستخدام عدد من الوسائل التعليمية من خلال النظام مثل الصور والأشكال البيانية والرسوم بدون الحاجة إلى أجهزة عرض إضافية.
6- تشغيل الجهاز يمتاز بالبساطة الشديدة حيث لايحتاج إلاالى تشغيل لوحة المفاتيح وبعض المعلومات الأخرى البسيطة .
7- للنظام خاصية تسجيل إستجابات المتعلم مما يعطى الفرصة للمعلم لكى يطلع عليها كما يمتاز النظام بقدرته على قياس فاعلية طرق التدريس المختلفة .
عيوب النظام


1- تعتبر تكلفة النظام من أهم عيوب التوسع فى إستخدامه بالإضافة الى الوحدات الحديثة التى تقوم الشركات بإنتاجها بصفة مستمرة مما يتطلب التحديث الدائم للنظام .
2- إنتاج أجهزة الفيديو التى تعمل بالشرائط القرصية محدودة للغاية وتتم بواسطة عدد قليل من الشركات.
3- عند إستبدال أجهزة الفيديو التى تعمل بشرائط قرصية بأجهزة عادية تكون سرعة الإنتقال من إطار الى أخربطيئة ,وهذة الأجهزة تفقد ميزة كل من العرض البطئ والسريع.


التطبيقات التعليمية للنظام


1- يغطى هذا النظام مجالات التعلم المختلفة .
2- يلائم النظام تعلم الأفراد الموهبين كما يناسب عمليات التعلم التعويضى البطئ التعلم.
3- يرى المعلمون أن إستخدام فى حالات التعلم الفردى يعطى نتائج أكثر إيجابية
4- أثبت النظام فاعليته فى تعلم المفاهيم الخاصة بالأحياء من خلال أحد البرامج التى تم إنتاجهابواسطة McGraw-Hill عام 1978 .
5- ثبت نجاح إستخدام النظام فى المواقع الصناعية لتدريب الأفراد على حل المشكلات التى تتعلق بالصناعات الإلكترونية.
6- أمكن إستخدام النظام بنجاح فى المواقع الصناعية المتعلقة بالمال والتجارة مثل آلات سحب الرصدة الأتوماتيكية .
7- امكن إستخدامالنظام فى تدريس حالات الضغط النفسى التى يتعرض لها العاملون فى مجال الإدارة .
8- يستخدم النظام فى تعليم مهارات الإصلاح الفنى حيث يتم تدريب الأفراد على الإحلال والتركيب والصيانة وكانت تكلفة ذلك أقل بكثير من التدريب التى قدتمت فى مواقع العمل الفعلية .
9- يستخدم النظام فى تدريب الأفراد على المهارات الفردية من خلال محاكاة الأشياء وقدمت ذلك بنجاح فى تدريب البالغين فى الولايات المتحدة الأمريكية حيث يجرى إعداد تسجيلان صوتيان أحدهما للبائع والأخر للمشترى ويتم التعامل بينهما من خلال جهاز الحاسب الألى .
10- يستخدم النظام بنجاح فى مجال التعلم الطبى Medical education
- تعليم المرضى العادات الصحية الجيدة المتعلقة بالحفاظ على أوزان مرضى السكر .
- تدريب الأطباء على التعامل مع المرضى من خلال المحاكاة .
- إكساب الأطباء مهارة التشخيص والعلاج من خلال المحاكاة .
11- يستخدم النظام بنجاح فى المجال العسكرى من خلال المحاكاة :
- التدريب على صيانة الألات والمعدات والسيارات.
- التدريب على التعامل مع الميزان .
وقد بينت الإحصائيات أن تطبيق هذا النظام فى المجال العسكرى يوفر ما يقرب من4000 دولار للفرد فى الساعة مع توفير فرص للتدريب أكبر من تلك التى يسمح بها الواقع الفعلى.

sara rizk

المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 19/12/2013
العمر : 24

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى