مفهوم التعليم الإلكتروني وأشكاله وأنماطه .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مفهوم التعليم الإلكتروني وأشكاله وأنماطه .

مُساهمة  Mai Shalabi في الجمعة ديسمبر 20, 2013 1:02 pm


• مفهوم التعليم الالكتروني:


يشير مصطلح التعليم والتعلم الالكترونى إلى "نمط تعليمى يعتمد على توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتقديم مقررات الكترونية ضمن إطار منظومى موجه بهدف توفير خدمة تعليمية عالية المستوى فى الكفاءة والفاعلية ومتحررة من النمطية والتقليدية فى التعلم.

أشكال التعليم الالكتروني:

اولا:التعلم المتمركز حول المتعلم:
التعلم المتمركز حول المتعلم هو أهم أشكال التعليم الالكتروني ويقوم هذا النوع على النشاط الذاتي للمتعلم ويحرص على تقديم تعلم يتوافق مع قدراته، ويلبى الفروق الفردية بين المتعلمين، كما يهتم بتحليل الخبرات السابقة للمتعلم ومعرفة أفضل سبل عرض المحتوى وتقديم أنشطه متنوعة تعتمد على فاعليتة وانتقاء أساليب التشخيص المناسبة والاهتمام بتوفير الحوافز والفرص لتبادل المعرفة مع غيره من المتعلمين.
ويتطلب هذا النمط إتقان المتعلمين لقواعد وأدوات الاتصال ، والتكيف بفعاليه مع متطلبات العمل في بيئة التعليم الالكترونى.
ثانيا:التعلم المتمركز حول المعرفة:
المعرفة هى جوهر التعلم وهدفه لذا يسعى التعليم الالكتروني الى خلق بيئة معرفية يستطيع المتعلم التكيف معها موظفاً فى ذلك كافة ما يتيحة هذا النمط التعليمى من إمكانية (البحث- الحفظ-التنظيم -الاسترجاع) للمعرفة،إضافة الى إمكانية التعديل او إعادة التمثيل Representation للمعرفة بحيث تتلائم مع البنية المعرفية للمتعلم.
ثالثا التعلم المتمركز حول أساليب التواصل:
أسلوب التواصل فى التعليم الالكتروني يتوقف على مبدأ الآنية او عدم الآنية فى التواصل، وهو نوعين -التواصل المتزامن Synchronous(تواصل المعلم والمتعلم فى نفس الوقت )-التواصل اللامتزامن Asynchronous(تواصل المعلم والمتعلم فى أوقات مختلفة).
رابعاً: التعلم المتمركز حول أساليب العرض:
تتعدد وتتنوع أساليب عرض المحتوى فى التعليم الالكتروني مستغلة فى ذلك جميع إمكانيات ملتى ميديا الكمبيوتر فى العرض مع فنيات العرض من خلال صفحات الويب، حيث يمكن للمتعلم تلقى المعرفة فى صورة (نصوص فائقة Hyper textوعروض تقديمية متنوعة Multi-Presentation ووسائط متعددة وفائقة Multimedia and Hypermedia.
واستخدام بيئات تعليمية قائمة على استخدام أساليب ملاحيه متنوعة وتعدد أشكال التغذية المرتدة ،وسهولة الحصول على المساعدة أثناء التعلم . والشكل التالي يوضح أشكال التعليم/التعلم الالكتروني.
• أنماط التفاعل فى بيئة التعليم/التعلم الاكترونى:

يتمثل التفاعل فى بيئة التعليم الاكترونى فى مستويين وهما (المستوى البشرى فقط والمستوى البشرى المادى).
اولاً: التفاعل على المستوى البشرى فقط:
1-معلم- متعلم: هو ذلك النمط من التفاعل الذى يتم بين المعلم والمتعلم بشكل مقصود وموجه قد يكون متزامن من خلال غرف الدردشة او غير متزامن من خلال البريد الالكتروني،
2-معلم- معلم او مجموعة:هو ما يحدث عند عمل مؤتمرات عبر الكمبيوترComputer Conference بين مجموعة من المعلمين للتشاور فى احد القضايا التعليمية او لتبادل الخبرات فى بعض الموضوعات الدراسية،ويتم تشجيع المعلمين على الاستفادة من نمو المعرفه فى أوساط العلماء من المعلمين.
3-متعلم- متعلم او مجموعة:هو نمط تفاعلى يتم بين متعلم وآخر او مجموعة من خلال مجموعات النقاش Discussion Group او من خلال البريد الالكتروني ويسمى تعلم الند للند والتفاعل في التحقيق التعلم التعاوني واكتساب المهارات الاجتماعية حيث يتم إرسال واستقبال بعض المعلومات او الصور النادرة التى يكون الهدف منها المشاركة فى خبرات قد لاتتوفر للبعض.
4-معلم- ولى الأمر:هو ذلك التواصل الذى يتم بين المعلم وولى الأمر للتعرف على مستوى الأبناء وإبداء الرأى فى بعض المشكلات التعليمية إما من خلال البريد الالكتروني او الدردشة.
ثانيا: التفاعل على المستوى البشرى المادى:
أ-المادى(الموضوعى):
1-متعلم-محتوى :هو نوع من التفاعل الذى يتم بين المتعلم والموضوعات(المعارف) التى تقدم إليه حيث تترك له حرية اختيار نقطة التى يبدأ بها دراسته، إضافة الى إمكانية إعادة صياغة بعض المعلومات بشكل يتناسب مع بنيته المعرفية.
2-معلم – محتوى:هو ذلك التفاعل الذى يتم بين المعلم ومحتوى المقررات الالكترونية. حيث يتم إعداد موضوعات الدراسة وصياغتها بشكل يلائم طبيعة المتعلمين مع الحرص على التحديث المستمر للمحتوى والتعديل بالحذف والإضافة وفق متطلبات الموقف التعليمى.
ب-المادى(الشكلى):
1-متعلم-واجهة الاستخدام: تعد واجهة الاستخدام من ابرز العناصر التى يتم التفاعل معها والاحتكاك بها أثناء التعلم فإما ان تكون سبب فى دعم التعلم او سبب فى الانصراف عن برنامج التعلم وهذا يتطلب بساطة وجودة فى التصميم حتى يتمكن المتعلم من (الإبحار –البحث-التقدم –العودة ...)داخل صفحات الموقع.
2-معلم- واجهة الاستخدام: يتفاعل المعلم مع واجهة الاستخدام عند التواصل مع طلابه والردود على الأسئلة وعمل مجموعات نقاش، وتطبيق الاختبارات الالكترونية ، لذا يحتاج الى واجهة استخدام تعينه على تحقيق ما سبق بسهولة وسرعة .
avatar
Mai Shalabi

المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 21/11/2013
العمر : 24

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى