التعلم الخليط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التعلم الخليط

مُساهمة  اسماء احمد سامى النجدى في الخميس ديسمبر 19, 2013 12:04 am


التعلم الخليط Blended Learning
ان مصطلح التعلم الخليط هو احد اهم المصطلحات الحديثة في مجال تكنولوجيا المعلومات في التربية ،ويقصد بالتعلم الخليط مزج او خلط ادوار المعلم التقليدية في الفصول الدراسية التقليدية مع الفصول الافتراضية والمعلم الالكتروني أي انه تعلم يجمع بين التعلم التقليدي والتعلم الالكتروني .
لقد بدأت فكرة التعلم الخليط بسبب اغتراب المفكرين التربويين عن القاعدة الاساسية في التعليم وهي ان التعلم الصفي المدرسي التقليدي هو الخلية الأولى في جسم المعرفة لدى الفرد المتعلم وتحمل تلك الخلية الصفات الو راثية او المورثات (الجينات ) التي يحملها المتعلم في كل مراحل التعليم ، وأي ابتعاد او اغتراب او إلغاء لتلك القاعدة سيجلب على المتعلم و المجتمع بأكمله الكوارث والنكبات ،وفي ضوء ذلك ودون تجاهل للتكنولوجيات المتطورة فانه لم يعد مقبولا الآن التضحية بالمسلمات التقليدية في التعليم والتعلم وكذلك من العبث تجاهل التطور التكنولوجي في هذا المجال .ان أنتاج برامج أكاديمية متخصصة ومتطورة تقدم لغة برمجة جديدة داخل حجرات الدرس التقليدية تساعد في معالجة المشاكل التعليمية الناشئة عن التعلم الالكتروني وحده والتي أثرت بالسلب على انضمام الطلاب وانتظامهم وعزوفهم عن الالتحاق بالجامعات التقليدية ،ان هذه البرامج يجب ان تجمع بين التعلم الالكتروني والتعلم التقليدي (تعلم خليط)كذلك يجب ان تجمع تلك البرامج بين الجانب النظري والجانب العملي من خلال محاضرات تقليدية ودروس معملية تقليدية وبين دروس الكترونية في فصول افتراضية.
ان التعلم الخليط يمكن ان يشمل العناصر التالية :
(1)فصول تقليدية
(2)فصول افتراضية
(3)توجيه وإرشاد تقليدي (معلم حقيقي)
(4)فيديو متفاعل او أقمار اصطناعية
(5) بريد الكتروني
(6)رسائل الكترونية مستمرة
(7) المحادثات على الشبكة Chat
لقد ثبت ان استخدام التعلم الخليط حسن من أداء الطلاب وزاد من معرفتهم للمساق الدراسي بشكل دال إحصائيا دون المخاطرة بالراحة والتكلفة (Dean,P.,Stahl,M.,&Pear,J.2001) ووجدت دراسة أخرى في جامعة هارفارد في عام 2002 بكلية التجارة انه قد حدث تحسن في تعلم الطلاب عندما تم إضافة ساعات تدريسية في فصول تقليدية الى المساقات التي تدرس الكترونيا، بل ان درجة الرضا لدى الطلاب قد زادت بدرجة دالة إحصائيا بالمقارنة بزملائهم الذين درسوا نفس المقرر بالتعليم الالكتروني (Delacey,B.J,&Leonard,D.A.2002)
ووجد ثومسون (Thomson&NETG,2003) ان كتابة التقارير من قبل الطلاب الذين تعلموا تعلما خليطا كانت أكثر جودة وأسرع في التسليم وأفضل في النوعية من نفس التقارير التي أعدها زملائهم الذين تعلموا تعلما الكترونيا فقط .
كما أثبتت أحدى البحوث ان تقديم عدد من أدوات الربط الالكتروني (Links) من خلال الشبكة بالإضافة الى الفصول التقليدية العادية يساعد في تحسن مايتعلمه الطلاب بشكل دال (Rossett,A.,Felicia ,D.,&R.V.Frazee,2003) .وقد أعلنت جامعة الينوى الأمريكية عن مشروع الجامعة لنشر المساقات الدراسية لحوالي تسعة وثلاثين تخصصا أكاديميا على شبكة الانترنت من نوع التعلم الالكتروني وقد نوه المسؤلون عن الجامعة ان هذا المشروع لن يكون بديلا عن المساقات التقليدية التي تقدمها الجامعة تحت نفس المسميات بل داعمة لها ومساعدة لطلاب لرفع مستواهم الأكاديمي وان الجامعة لا تنوي في القريب العاجل او البعيد ان تحول مقرراتها الى مقررات الكترونية بالكامل ،و نفس الدراسة أوضحت ان هناك طالب واحد من بين كل ثلاث طلاب مسجل في مساق واحد لدراسته على الشبكة ،وان طالبا واحدا من بين كل ستة طلاب يفضل دراسة كل المساقات على الشبكة ووجد بيرسن وزملائه Bersin &Associates ,2005)) ان التعلم الخليط قد بدأ يحل تدريجيا محل التعلم الالكتروني في معظم مؤسسات التعليم .


اسماء احمد سامى النجدى

المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 30/11/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى