وسائل تكنولوجيا التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وسائل تكنولوجيا التعليم

مُساهمة  اسماء احمد سامى النجدى في الأربعاء ديسمبر 18, 2013 11:56 pm


دخل مفهوم "التكنولوجيا" ميدان التربية والعلوم الإنسانية من ميدان الصناعة وأحدث ثورة فيها، ودعاها البعض الثورة الصناعية الثانية على اعتبار أن الثورة الصناعية الأولى كان هدفها الطبيعة ومكوناتها واستغلالها لصالح الانسان ، أما الثورة الصناعية الثانية (الثورة التكنولوجية ) فهي ثورة من طبيعة محدثة، تنطلق من"الأوتوماتيكية" وتقوم على أساس تحرير الإنسان من عملية الإنتاج المباشرة وإيكالها للآلة الأوتوماتيكية وتوجيه فعالية الإنسان ونشاطه نحو مجالات الصق بطبيعته أي مجالات البحث العلمي والخلق والإبداع والتأثير في الكون وعناصره تأثيرا يصل إلى حد التحرر من المواد الأولية فيه واستنباط مواد جديدة متكاثرة والاستغناء عن قيود محدودية الموارد الأولية فيه والاستقلال عنها. بعبارة مختصرة، نقل الإنسان إلى مرحلة البحث والخلق والتنظيم والسيطرة على الكون والمستقبل.... فالثورة التكنولوجية ـ حسبما يراها البعض ـ هي ثورة النصف الثاني من القرن الماضي والنصف الأول من القرن الحالي (الواحد والعشرين)؛ والولوج فيها رهن بمدى إدراك معناها وروحها وجوهرها.... إنها ليست مجرد آلات وأجهزة وتكنولوجيا ننقلها وإنما هي عقلية جديدة وتقنيات جديدة،وقد انعكس ذلك على الواقع من خلال ثلاثة أمور أساسية هي:
· التنبؤ بالإنتاج من حيث الكمّ والكيف،
· والتحكم في عملية الإنتاج عن طريق وضع الضوابط لضمان سير العمل ومستوى كفاءة الإنتاج،
· والتقييم المستمر للعناصر المحددة سابقا بحيث يمكن معرفة سبب القصور ومعالجته.
وتستخدم في ميدان التربية والتعليم ضمن هذا المفهوم.



اسماء احمد سامى النجدى

المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 30/11/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى