طرق الاتصال بين المعلم والطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طرق الاتصال بين المعلم والطالب

مُساهمة  اسماء احمد سامى النجدى في الأربعاء ديسمبر 18, 2013 11:43 pm


طرق الاتصال بين المعلم والطلاب
طرق الاتصال بين المعلم والطلاب وكذلك بين الطلاب أنفسهم في أنماط التعليم والتعلم المعزز بصفحات الويب
•الاتصال الغير مباشر : وفيه يستطيع الطلاب الاتصال فيما بينهم بشكل غير مباشر ومن دون اشتراط حضورهم في نفس الوقت
البريد الإلكتروني : وفيه تكون الرسالة والرد كتابيا بالنصوص
البريد الصوتي : وفيه تكون الرسالة والرد صوتيا
•الاتصال المباشر : وعن طريقه يتم التخاطب في اللحظة نفسها
الدردشة الكتابية : حيث يكتب الطالب أو المعلم ما يريد قوله بلوحة المفاتيح والشخص المقابل يرى ما يكتب في اللحظة نفسها فيرد عليه بنفس الطريقة بعد انتهاء الأول من الكتابة
المؤتمرات الصوتية : حيث يتم التخاطب صوتيا في اللحظة نفسها هاتفيا عن طريق الانترنت
المؤتمرات الصوتية المرئية : حيث يتم التخاطب على الهواء حيا بالصوت والصورة
1- نمط استخدام البريد الالكتروني في عمليتي التعليم والتعلم
لو لم يوجد البريد الالكتروني لما وجدت الانترنت فعن طريقه يمكن تبادل الرسائل والوثائق باستخدام الحاسوب والشبكات ويعتبر البريد الإلكتروني من أكثر خدمات الانترنت استخداما حيث يعتبر تعليم الطلاب استخدام البريد الالكتروني الخطوة الأولي في استخدام الانترنت في التعليم والتعلم حيث يساعد المعلم على استخدامه مع الطلاب وكذلك يتيح للطلاب الحوار وتبادل الرسائل والمعلومات فيما بينهم
تطبيقات البريد الالكتروني في التعليم والتعلم
•يستخدم كوسيط بين المعلم والطالب لإرسال الرسائل للطلاب وجميع الملفات المطلوبة في المواد الدراسية والواجبات المنزلية والرد علي الاستفسارات وإعطاء تغذية راجعة
•يستخدم للاتصال بالمتخصصين في مختلف دول العالم والاستفادة من خبراتهم وأبحاثهم
•يستخدم للاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والمدرسة والشئون الإدارية
•يستخدم للاتصال بين الجامعات والمدارس وإرسال اللوائح والقوانين
ويعتبر البريد الالكتروني أكثر خدمات الانترنت شعبية للأسباب الآتية :-
سرعة وصول الرسالة – عدم وجود وسيط بين المرسل والمستقبل – ذو تكلفة لا تذكر – يمكن ربط ملفات بالبريد الالكتروني – استلام الرسائل في الوقت المناسب – إرسال عدة رسائل لجهات مختلفة في نفس الوقت
2- نمط استخدام القوائم البريدية الالكترونية في التعليم والتعلم
هي مجموعة مناقشة الكترونية تحتوي لائحة عناوين البريد الالكتروني ويمكن الاشتراك فيها من خلال طلب من مدير اللائحة وهناك القوائم المعدلة والغير معدلة والقوائم الخاصة والقوائم العامة التي تناقش عدد من المواضيع , فمهما كان اهتمامك سوف تجد من يشاركك في هذا الاهتمام على مستوى العالم , وخدمة القوائم البريدية إحدى خدمات الاتصال الهامة في الانترنت
ومن مجالات تطبيق القوائم البريدية في التعليم والتعلم
•تأسيس قوائم خاصة بجميع طلاب المدارس والجامعات لمادة معينة للتحاور فيما بينهم وكذلك للمعلمين حسب الاهتمام ولتخصص
•وضع قائمة خاصة تشتمل على الطلاب وعناوينهم بحيث يمكن إرسال الواجبات المنزلية ومتطلبات المادة عبر تلك القائمة
•توجيه الطلاب والمعملين للتسجيل في القوائم العالمية العلمية للاستفادة من التخصصين ومعرفة كل جديد
•تجميع جميع الطلاب المسجلين في مقرر معين تحت مجموعة نقاش لتبادل الآراء ووجهات النظر
•ربط مدراء - وكلاء - عمداء - رؤساء الأقسام - في الجامعات أو المدارس
3- نمط استخدام برامج المحادثة بالوقت الحقيقي في التعليم والتعلم
هي برامج تشكيل محطة خيالية في الانترنت وتجمع المستخدمين من أنحاء العالم للتحدث كتابة وصوتا فباستطاعة طلاب أي جامعة من إجراء اجتماع مع طلاب جامعة في دولة أخرى للنقاش في مسالة علمية وبالإمكان رؤية الصورة باستخدام كاميرا فيديو
ومن مجالات تطبيق برامج المحادثة في التعليم والتعلم
•عقد الاجتماعات باستخدام الصوت والصورة بين طلاب المادة الواحدة والمعلم على مستوى العالم
•التعليم عن بعد واستضافة عالم أو أستاذ لإلقاء محاضرة على الطلاب وحل مشكلة نقص الأساتذة
•بث المحاضرات من مقر الجامعة أو الوزارة إلى أي مكان في العالم بدون تكلفة تذكر
•عقد الاجتماعات بين المدراء والمشرفين وكذلك بين الطلاب لمناقشة مواضيع معينة
•عرض بعض التجارب المعملية لتصل إلى أكبر عدد مكن
ما يجب مراعاته عند التخطيط للتعليم والتعلم المعزز بصفحات الويب
•اتخاذ القرار على المستوى السياسي مصحوبا بخطة متكاملة ودمج النموذج التعليمي القائم على شبكات المعلومات ضمن التطوير وتبني مبدأ الوجود النشط للإدارات التعليمية
•اعتبار شبكة الانترنت وسيلة أساسية من وسائل التعليم وتوفير مكتبات غنية بأنواع المعرفة بلغة المعلمين والمتعلمين و
الفوائد التي يحققها التعليم والتعلم المعزز بصفحات الويب
•توفير جو من الحوار ومجموعات النقاش يمكن من خلاله تبادل المقترحات حيث توجد الشبكة نوعا من التوحيد في بعض الموضوعات
•توفير المرونة في التعلم من خلال مراعاة الفروق الفردية وإمكانية التواصل بين الفئة التعليمية الواحدة وكذلك بين الفئات المختلفة
•إيجاد نوع من التوازن في توصيل المعلومات للطلاب وتوفير المساندة للمعلم في الفصل وتطوير المعلم والمشرف التربوي
•إيجاد بيئة مشوقة ومشجعة على التعلم مما يزيد من حصيلة الطالب العلمية وخفض معدلات إخفاق الطلاب
•حل مشكلة الطلاب الذين يتخلفون عن زملائهم لظروف قاهرة وعلاج مشكلة الدروس الخصوصية جزئيا
عقبات التعليم والتعلم المعزز بصفحات الويب
•التحدي التقني ( تعلم استخدام التقنية - صعوبة مواكبة التطور - ضعف البنية التحتية - الطبيعة الجغرافية - حاجز اللغة - طبيعة النظم التعليمية - عدم الربط بين المناهج وتقنية المعلومات - لا يستطيع الطالب التعبير عن نفسه - عدم استقرار وثبات المواقع والروابط )
•التغيير بين الرفض والقبول(التمسك بالأساليب التعليمية القديمة - عدم الرغبة في التكيف مع التقنيات الحديثة - عدم الاهتمام واللامبالاة)
•الآثار السلبية للتقنية(مجتمع ذي ثقافة منفلتة-المواقع الغير أخلاقية-الاستخدام السيئ لشبكة الانترنت - الحوسبة وعادات وتقاليد المجتمع)
•إن نظم المعلومات الحديثة أعطت عصر المعلومات حداثة أكثر تقوم على ( المشاركة الإيجابية - العلمية - حرية الثقافة الأشمل )



اسماء احمد سامى النجدى

المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 30/11/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى