انماط التعليم الالكتروني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

انماط التعليم الالكتروني

مُساهمة  اسماء احمد سامى النجدى في الأربعاء ديسمبر 18, 2013 11:20 pm


1ـ التعلم المعتمد على الكمبيوتر Computer based learning :


وهو التعليم الذى يتم بواسطة الكمبيوتر وبرمجياته (ومنها برمجيات التدريس الخصوصى Tutorial instruction soft wares ، برمجيات المحاكاة Simulation soft wares ويكون فيه المحتوى مخزنًا على أحد وسائط التخزين ( مثل الأقراص المدمجة (CD) اسطوانات الفيديو (DVD)، القرص الصلب (Hard disk) ويتيح هذا النوع من التعلم إمكانية تفاعل المتعلم مع المحتوى التعليمى دون التفاعل مع المعلم أو الأقران. (عبد العزيز طلبة،2010، 35)

2ـ التعلم المعتمد على الشبكات Network based learning:

وهو التعلم الذى فيه توظف إحدى الشبكات فى تقديم المحتوى للمتعلم ويتيح له عادة فرصة التفاعل النشط مع المحتوى ومع المعلم والأقران بصورة تزامنية أو لا تزامنية ويقع تحت هذا النوع من التعلم عدة أنواع من أهمها:

أ ـ التعلم المعتمد على الشبكة المحلية: والتى توظف فيه الشبكة المحلية LAN فى تقديم المحتوى التعليمى للمتعلم وتتيح له فرصة التفاعل تزامنيًا ولا تزامنيًا مع المعلم وأقرانه. (عبد العزيز طلبة،2010، 36)
ب ـ التعلم المعتمد على الشبكة النسجية أو العنكبوتية (الويب) Web based learning : وهو التعلم الذى توظف فيه هذه الشبكة فى تقديم المحتوى للمتعلم وتتيح له التفاعل تزامنيًا ولا تزامنيًا مع المعلم وأقرانه. (عبد العزيز طلبة،2010، 36)
ج ـ التعلم المعتمد على الإنترنت Internet Based Learning : وهو التعلم الذى توظف فيه شبكة الإنترنت وأدواتها (وتطبيقاتها) (الشبكة النسجية، البريد الإلكترونى، غرف الحوار، مجموعة الأخبار.....إلخ) فى تقدم المحتوى التعليمى وتتيح له فرصة التفاعل تزامنيًا ولا تزامنيًا مع المعلم وأقرانه. (عبد العزيز طلبة،2010، 36)

3 ـ التعلم الرقمى Digital Learning :

وهو التعلم الذى يتم من خلال وسائط تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرقمية (الكمبيوتر وشبكاته، شبكة الكابلات التليفزيونية، أقمار البث الفضائى...إلخ). (عبد العزيز طلبة،2010، 36)
ويضيف على هذه الأنماط (طارق عبد الرءوف عامر 2007) نمطًا آخرًا وهو:

4 ـ التعلم عن بعد Distance Learning :

وهو التعلم الذى يتم من خلال كافة وسائط التعلم سواء التقليدية (المواد المطبوعة، أشرطة التسجيل، الراديو، التليفزيون،......إلخ) أو الحديثة (الكمبيوتر وبرمجياته وشبكاته، القنوات الفضائية والهاتف النقال "المحمول"......إلخ) ويكون فيه الطالب بعيدًا مكانيًا أو زمانيًا أو الاثنين معًا عن المعلم.


اسماء احمد سامى النجدى

المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 30/11/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى