طبيعة التعلم الالكتروني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طبيعة التعلم الالكتروني

مُساهمة  اسماء احمد سامى النجدى في الأربعاء ديسمبر 18, 2013 11:02 pm



يعتبر التعليم الإلكتروني من الاتجاهات الجديدة فى منظومة التعليم , والتعلم الإلكتروني وهو المصطلح الأكثر استخداما حيث نستخدم أيضا مصطلحات أخرى مثل :Electronic Eduation \ Online Learning \ Virtual Learning \ Web Based Education. ويشير التعلم الإلكتروني إلى التعلم بواسطة تكنولوجيا الإنترنت حيث ينشر المحتوى عير الإنترنت أو الإنترانت أو الإكسترانت , وتسمح هذه الطريقة بخلق روابط مع مصادر خارج الحصة . (سالم،2004)
ويقدم التعليم الإلكتروني نوعين أو نمطين من التعليم :
النمط الأول : التعليم التزامني :
وهو التعليم على الهواء الذي يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفسش الوقت أمام أجهزة الكمبيوتر لإجراء النقاش والمحادثة بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم عبر غرف المحادثة أو تلقى الدروس من خلال الفصول الافتراضية .
النمط الثاني : التعليم غير التزامني :
وهوالتعليم غير المباشر الذى لايحتاج إلى وجود المتعلمين فى نفس الوقت أو فى نفس المكان , ويتم من خلال بعض تقنيات التعليم الإلكتروني حيث يتم تبادل المعلومات بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم في أوقات متتالية , وينتقي فيه المتعلم الأوقات والأماكن التي تناسبه. (سالم،2004)
ولقد جمعت الشبكة العنكبوتية العالمية بين التعليم التزامني والتعليم غير التزامني , فالتعليم يتم فى كل وقت , ويمكن تخزينه للرجوع إليه فى أي وقت .
ويتميز التعليم الإلكتروني بأن الإنترنت هو وسيلة عرض المادة العلمية ولذلك يمكن الحصول عليها 7 أيام في الأسبوع وفى 24 ساعة فى اليوم , وأن الطالب هو العنصر الرئيس فى العملية التعليمية فهو الذى يستطيع تحديد طريقة تعلمه , وأنه يمكن استخدام أساليب تعليم مختلفة مثل : الفصل الافتراضي , المحاكاة , التعلم التعاوني , مجموعات المناقشة , وأن التعليم الإلكتروني يتبع خطوات التعليم التقليدي مثل الدراسة والاختبارات والشهادات , وأن التسجيل والإدارة وتسديد المصروفات والمتابعة تتم عبر الإنترنت .
ويعتبر التعليم الإلكتروني هو أساس التعليم عن بعد وهو أحد نماذج التعليم عن بعد , حيث يكون للمتعلم الدور الأساسي فى البحث , وفى المبادرة , وفى تبادل المعلومات .
ويقول مارتين تساشيل مدير مدارس الشعبية العليا بمدينة أوبر أورزيل بألمانيا بعض التعبيرات القيمة فيما يتعلق بالتعليم الإلكتروني فى مقالته بعنوان ((التعليم الإلكتروني تحد جديد للتربويين : كيف نثبتهم أمام ” الفوضى المعلوماتيه ” )) :
 لم تنفق إدارة الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون فى الفترة من 1995 ثمانية بلايين دولار أمريكي على التعليم الإلكتروني لمجرد الترفيه عن التلاميذالأمريكيين وجعلهم يستمتعون بالحصص المدرسية .
• إذا كانت الشركات قد توصلت منذ فترة طويلة إلى قناعة بأنها دون الدخول فى خضم العالم الجديد فإنها تضج عاجزة عن البقاء ,فإن الأمر نفسه يجب أن يصبح بديهيا بالنسبه لقطاع التربية والتعليم .
• بينما نجد الكثير من الجامعات والمعاهد العليا العريقة في بريطانيا وفرنسا زألمانيا وغيرها من الدول الأوربية , قد افتتحت أقساما لدراسات الحديثة عن طريق الأنترنت.
• إن التعليم الإلكتروني يؤتي ثماره على المدى البعيد , حين ينتهي التلاميذ من دراستهم الجامعية ويقتحمون سوق العمل , عندها ستظهر الإيجابية لهذا التعليم .
•ومامن شك فى أن دفن الرأس فى الرمال لايوفر الحصانة اللازمة تجاه عملية التقدم التقني , بحيث لانتأثر بها وتبقى بعيدة عن عالمنا .
• إن التعليم الإلكتروني هو تحد للتربويين وللمجتمع بأسرة , يجب تقبله وتعلم كيفية التعامل معه .
• ضرورة مشاركة التلاميذ فى عالم الغد أي العالم الكوني , وهذا العالم الكوني هو العالم الرقمي .(سالم،2004)





اسماء احمد سامى النجدى

المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 30/11/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى