ادوات التعليم الالكتروني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ادوات التعليم الالكتروني

مُساهمة  اسماء احمد سامى النجدى في الأربعاء ديسمبر 18, 2013 10:29 pm


عتبر هذه الأدوات من المكونات الأساسية لنظم بناء المقررات التعليمية على الشبكة لأنها توفر الاتصال و التفاعل بين المعلم و المتعلم و بين المتعلم و المحتوى و لذلك فهى تعتبر جزءاً أساسياً من هيكل نظام التعليم الإلكترونى عبر الشبكات.
*أولاً :- أدوات التعليم المتزامن: هى الأدوات التى تهدف إلى توفير الاتصال و التفاعل المتزامن ( فى آن واحد ) بين المتعلم و الأقران، أو بين المعلم و المتعلم.
و من أهم هذة الأدوات:
1- المحادثة و التفاعل المباشر، تتيح هذه الأداه الحوار أو المحادثة أوالنقاش المتزامن مع الغير بحيث يتبادل الأطراف النصوص، أو الرموز على الموقع فى نفس الوقت الحقيقى كتابة ،أو صوتاً و قد تضاف الصورة فى برامج معدة خصيصاً لهذا الغرض. و كما يمكن استخدام هذه الأداه فى التفاعل و الاتصال فإنه يمكن استخدامها فى بث المحاضرات من مركز ما إلى أى مكان فى العالم.
2- المؤتمرات التفاعلية :- يتم تصميمها بحيث تتيح الفرصة للمحادثة و التفاعل بين الأطراف و إعطاء الفرصة للجميع للمشاركة المتزامنة فى التعليم. و يوجد منها أنواع متعددة منها ( المؤتمرات السمعية – لوحات النقاش – مؤتمرات الفيديو – المؤتمرات متعددة الوسائل ) .
****************************
*ثانياً :- أدوات التعليم غير المتزامن: هى أدوات تهدف أيضاً إلى تحقيق الاتصال و التفاعل بين المتعلم وا لأقران، أو بين المعلم و المتعلم و لكن بشكل غير متزامن.
و من أهم هذه الأدوات :-
1- البريد الإلكترونى :- يتصدر البريد الإلكترونى أدوات التعليم والتعلم فى نظام التعليم عبر الشبكات نظراً لما يتمتع به من مزايا تتمثل فى سهولة استخدامة و انفاض تكلفته و غيرها.






اسماء احمد سامى النجدى

المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 30/11/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى